Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Sabtu, 02 Januari 2010

Wanita berjilbab masihkah perlu Satir ?


Deskripsi Masalah 
Di dalam suatu majlis yang dihadiri oleh hadirin dan hadirat yang ajnabiyyin ( أجنبيين ) dan ajnabiyyat (أجنبيات ), biasanya dipisah dengan satir / hijab, sebagaimana yang berlaku di kalangan Ahlussunnah wal Jama’ah. 
Pertanyaan :
a.       Bagaimana memasang satir / hijab tersebut ?


Solusi :

Apabila yang hadir dalam majlis, masing-masing sudah menutup auratnya atau tidak memamerkan perhiasan bagi kaum wanita, maka tidak harus memasang satir / hijab, tetapi apabila memakai hijab / satir akan lebih baik.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا (الأحزاب : 53)
0         تفسير المنير : وهبة الزحيلي : ج : 21 : ص : 84
يارسول الله ان نساءك يدخل عليهن  ... و الفاجر فلو امرتهن ان يحتجبن فنزلت اية المذكورة
0         تفسير المنير : وهبة الزحيلي : ج : 18 : ص : 216
وأجاز جماعة آخرون من العلماء نظر النساء الى الرجال الاجانب بغير شهوة فيما عدا بين السرة و الركبة بدليل ما ثبت فى صحيح البخاري و مسلم ان رسول الله جعل ينظر الى الحبشة و هم يلعبون بحرابهم يوم العيد فى المسجد و عائشة ام المؤمنين تنظر اليهم ورائه و هو يسترها منهم حتى ملت و رجعت. وهذا الرأي ايسر فى عصرنا.
و أصحاي رأي الثاني و هو جواز النظر بغير شهوة يحملون االأمر بالإحتجاب من ابن مكتوم على الندب وكذلك احتجاب عائشة رضي الله عنها عن الأعمى ... و يؤيد ذلك استمرار العمل على خروج النساء الى الأسواق و الى المساجد و فى الاسفار منقبات حتى لا يراهن احد من الرجال و لا يؤمر الرجال بالإنتقاب حتى لا يراهم النساء. فكان ذلك دليلا على المغايرة فى الحكم بين النساء و الرجال .   
0         مقررات معتمر

b.      Wajibkah memakai satir / hijab manakala orang-orang perempuan sudah menutup aurat dengan sempurna ?

Solusi :
Tidak wajib memakai satir / Hijab

c.       Bagaimana dengan madrasah yang siswa-siswinya tidak dipisah dengan satir/hijab ?

Solusi :
Boleh dengan syarat :
0          Tidak terjadi Ikhtilath ( اختلاط ) / bersentuhan
0          Terjadi pemandangan yang diharamkan
0         فتح العلام بشرح مرشد الأنام : ص : 191
النظر للتعلم
الصورة الرابعة : النظر للتعلم  فيجوز بلا شهوة، ولا خوف فتنة نظرُ وجه المرأة عند تعليمها ما يحب تعلمه : كالفاتحة، و أقل التشهد، و ما يتعين فيه ذلك من الصنائع المحتاج اليها.
ويشترط لجواز ذلك كما نقل عن التحفة والنهاية : فقد جنس  ، ومحرم ، صالح ، وتعذره من وراء حجاب ، ووجود مانع خلوة .
والمعتمد عند الرملي والخطيب : أنه يجوز ألنظر عند تعليم ما يسن أيضا كالسورة .
قال العلامة الباجوري : ولا يشكل على ذلك ما قالوه في الصداق ، من أنه او أصدقها تعليم القرآن ، فطلقها قبله ، تعذر تعليمها لأن التعذر إنما هو في المطلقة لأن كلا من الزوجين تعلقت آماله بالآخر ، ولكل منهما طماعية في صاحبه بسبب العهد السابق بينهما ، فمنع من ذلك لقوة خوف الفتنة . اهـ

0         إعانة الطالبين  ج.3 ص . 67
وإن نظر بغير شهوة) غاية في حرمة تعمد نظر الرجل، ولو قدمها على قوله وعكسه ثم قال ومثله العكس لكان أولى: أي يحرم تعمد النظر وإن نظر بغير شهوة وهي التلذذ بالنظر.
وقوله أو مع أمن الفتنة: هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع.
وقوله على المعتمد: مقابله يقول
بحل النظر مع عدم الشهوة وأمن الفتنة، لكن في خصوص الوجه والكفين
0         إعانة الطالبين - (ج 1 / ص : 272 )
(قوله: وإن نظر بغير شهوة) غاية في حرمة تعمد نظر الرجل، ولو قدمها على قوله وعكسه ثم قال ومثله العكس لكان أولى: أي يحرم تعمد النظر وإن نظر بغير شهوة وهي التلذذ بالنظر. وقوله أو مع أمن الفتنة: هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع.
وقوله على المعتمد: مقابله يقول بحل النظر مع عدم الشهوة وأمن الفتنة، لكن في خصوص الوجه والكفين
0         الباجوري : ج : 2 ص : 96
قوله : (على سبعة أضرب) بتقديم السين على الموحدة اي : على سبعة أنواع، و سكت المصنف عن أشياء من النظر  اختصارا، منها : النظر للتعليم، فيجوز النظر له، ولا يُشكل على ذلك ما قالوه فى الصداق : من أنه لو أصدقهاتعليم قرآن فطلقها قبلة تعذر تعليمها: لأن التعدّر انما هو فى المطلقة: لأن كلا من الزوجين تعلقت آماله بالآخر و لكل منهما طماعية فى صاحبه، بسبب العهد السابق بينهما فمنع من ذلك:  لقوة خوف الفتنة، و خص السبكي جواز النظر بالواجب تعلمه و تعليمه، كالفاتحة و ما يتعين تعلمه من الصنائع المحتاج اليها بشرط التعدّر من وراء حجاب، وحمل مسألة الصداق على المندوب، كسورة من القرآن:  و قال الجلال المحلي : جواز النظر للتعليم خاص بالأمرد دون المرأة أخذا من مسألة الصداق فإنها تقتضي منع النظر الى المرأة للتعليم و الا لما تعدّر. و المعتمد جواز النظر للتعليم مطلقا.
0         تفسير البغوي - (ج 6 / ص : 34)
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)
قوله تعالى: { إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } أراد به الزينة الظاهرة. واختلف أهل العلم في هذه الزينة الظاهرة التي استثناها الله تعالى: قال سعيد بن جبير والضحاك والأوزاعي: هو الوجه والكفان. وقال ابن مسعود: هي الثياب بدليل قوله تعالى: "خذوا زينتكم عند كل مسجد"(الأعراف-31 ) ، وأراد بها الثياب. وقال الحسن: الوجه والثياب. وقال ابن عباس: الكحل والخاتم والخضاب في الكف.
فما كان من الزينة الظاهرة جاز للرجل الأجنبي النظر إليه إذا لم يخف فتنة وشهوة، فإن خاف شيئا منها غض البصر، وإنما رُخص في هذا القدر أن تبديه المرأة من بدنها لأنه ليس بعورة وتؤمر بكشفه في الصلاة، وسائر بدنها عورة يلزمها ستره.
قوله عز وجل: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ } أي: ليلقين بمقانعهن، { عَلَى جُيُوبِهِنّ } وصدورهن [ليسترن بذلك شعورهن وصدورهن] (1) وأعناقهن وأقراطهن. قالت عائشة 39/أ رحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله عز وجل: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } شققن مروطهن فاختمرن بها (2).
{وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ } يعني: الزينة الخفية التي لم يبح لهن كشفها في الصلاة ولا للأجانب، وهو ما عدا الوجه والكفين { إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ } قال ابن عباس ومقاتل: يعني لا يضعن الجلباب ولا الخمار إلا لبعولتهن، أي إلا لأزواجهن، { أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ } فيجوز لهؤلاء أن ينظروا إلى الزينة الباطنة، ولا ينظرون إلى ما بين السرة والركبة، ويجوز للزوج أن ينظر إلى جميع بدنها غير أنه يكره له النظر إلى فرجها.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers