Sebagian umat Islam tidak memahami makna Asma’ dan sifat-sifat Allah SWT, sehingga mereka beranggapan / berkeyakinan bahwa Ar-Rahman, Ar-Rahim itu adalah sifat-sifat Allah. Bahkan sebagian kelompok umat Islam tidak mengakui adanya sifat dua puluh, mereka hanya meyakini Asm’ul Husna sebagai nama dan sifat Allah SWT.
Pertanyaan :
a. Adakah dasar hukum keberadaan sifat dua puluh bagi Allah SWT !
Jawab :
ان أسماء الله توقفية أى أننا لا نثبت لله الأسماء الا ما ثبت النص من كتاب الله أو سنة رسول إن كل اسم يتضمن صفة تنافى اسميته مع وصفيته لكل اسم صفة وليسى كل صفة اسم لأن بعض الصفة لا يستق منها أسماء كبعض صفات الذاتية مثلا كاليد والعين فلا يؤخذ منها أسماء
b. Apakah perbedaan antara Asma’ dan sifat Allah SWT !
Jawab :
اسم الله menunjukkan Dzat Allah dengan dalil-dalil yang menunjukkan sifat kesempurnaan Allah. قال البغوي . الإسم هو المسمى sedang sifat adalah arti yang melekat dalam Dzat.
أما الفرق بين الإسم والصفة يتضح في كون الأسماء تدل على الذات مع دلالتها على صفات الكمال . أما الصفات فإنها تدل على معنى قائم بالذات فقط .
وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحووت العلمية والإفتاء عن الفرق بين الإسم والصفات فأجابت بما نصه :
وبعد : أسماء الله كل ما دل على ذات الله مع صفات الكمال القائمة به مثل القادر ، العلم ، الحكيم ، السميع ، البصير ، فإن هذه الأسماء دلت على ذات الله وعلى ما قام بها من الحكمة والعلم والسمع والبصر . إن الصفات فهي نعوت الكمال القائمة بالذات كالعلم والحكمة والسمع والبصر . فالإسم دل على أمرين والصفة دلت على أمر واحد. ويقال الإسم متذمن للصفة والصفة مستلزمة للإسم . أسماء الحسنى تأليف عبد الله بن صالح بن عبد العزيز القصن صحيفة 140 .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar