Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Minggu, 07 Maret 2010

Bagaimana hukum pertukaran uang tersebut


Di kalangan masyarakat terdapat bentuk muamalah (transaksi) berupa tukar uang yang jumlahnya tidak sama, misalnya tukar uang Rp. 1.000,-  dengan Rp. 900,- (biasanya di lokasi ziarah, tukar uang, recehan tersebut).
Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukum pertukaran uang tersebut ?
Jawab :
Tidak boleh dan termasuk عقد البيع الفاسد dan 
0 وقال مجلس هيئة كبار العلماء في قرارهم :
ان القول باعتبار مطلق الثمنية علة في جريان الربا في النقدين هو الأظهر دليلا ، والأقرب إلى مقاصد الشريعة ، وهو احدى الروايات عن الأئمة : مالك ، وأبي حنيفة ، وأحمد ، كما هو اختيار بعض المحققين م أهل العلم ، كشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم وغيرهما .
وان مجلس المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي في قراره رقم 6 في 10 /4 /1402 هـ بعد المناقسة في موضع العملة الورقية ، قرر ما يلي : بناء على أن الأصل في النقد هو الذهب والفضة ، وبناء على علة جريان الربا فيهما مطلق الثمنية ، في أصح الأقوال عند فقهاء الشريعة ، وبما ان الثمنية لا تقتصر عند الفقهاء على الذهب والفضة ، وان كلن معدنهما هو الأصل ، وبما ان العملة الورقية قد أصبحت ثمنا ، وقامت مقام الذهب والفضة في التعامل بها ، وبها تقوم الأشياء في هذا العصر لإختفاء التعامل بالذهب والفضة ، ويحصل الوفاء والإبراء بها ، رغم ان قيمتها ليست في ذاتها ، وانما في أمر خارج عنها ، وحيث إن التحقيق في علة جريان الربا في الذهب  والفضة هو مطق الثمنية ، وهو متحقق فيالعملة الورقية ، لذلك كله فإن مجلس مجمع الفقهي الإسلامي يقرر : أن العملة الورقية نقد قائم بذاته ، له حكم النقدين من الذهب والفضة ، فتجب الزكاة فيها ، ويجري الربا عليها بنوعية فضلا ونساء ، كما يجري ذلك بالنقدين من الذهب والفضة تماما باعتبار الثمنية في العملة الورقية قياسا عليها ، وبذلك بأخذ العملة  الورقية  أحكام النقود في هكل الالتزمات التي تفرضها الشريعة فيها ، ولا معول عليه ، وأصبحت الثمنية هي العلة في  كل عملة نقدية من أي نوع تكون.

b.       Termasuk bentuk muamalah apakah transaksi tersebut ?
Jawab :
termasuk بيع الربوي
                               

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers