Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Rabu, 09 Desember 2009

Apa Wajib Mengulang Hajinya ?

Deskripsi Problem Anda


Bisa melaksanakan ibadah haji adalah salah satu kebanggaan bagi umat islam, namun orang yang melakukan ibadah haji itu bermacam-macam, ada yang ‘alim ada yang awam, salah satu di antara orang awam itu ada orang yang lansia (lanjut usia) yang sulit dan tidak bidsa diberi pengertian seperti yang dialami mbah Roso (nama samaran) pada saat haji sesampainya di tanah suci dia hilang, ketika rambongan mau kembali tanah   air beruntung dia ditemukan, sesampainya di rumah sebagai mana layaknya orang pulang haji mbah Roso juga berpakaian haji. 


Problem Anda
  1. Bagaimana hukum hajinya mbahRoso seperti yang tertera dalam deskripsi di atas?
  2. Apabila hajinya mbah Roso tidak sah apakah wajib mengulang, sementara kalau haji lagi dia tetap tidak mengerti syarat rukunnya haji?
  3. Adakah qoul lain yang mengatakan mbah Roso tidak mengulang hajinya?
(fathul wahab)
Solusi NO.1

A: Tidak sah karena mbah roso tidak mencukupi syaratnya صحة مباشرة
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 317)
(واعلم) أن لهما خمس مراتب: صحة مطلقا - أي لم تقيد بمباشرة وغيرها - وصحة مباشرة، ووقوع عن النذر، ووقوع عن حجة الاسلام، وصحة وجوب.ولكل مرتبة شروط.واقتصر المؤلف - رحمه الله تعالى - على شروط مرتبة الوجوب - فيشترط للاولى: الوقت، والاسلام.فلولي المال أن يحرم عن الصغير - كما سيأتي -.ويشترط للثانية معهما: التمييز، ومعرفة الكيفية، والعلم بالاعمال.بأن يأتي بها عالما أنه يفعلها عن النسك.ويشترط للثالثة مع ما ذكر: البلوغ، والعقل، وإن لم يكن حرا فيصح نذر الرقيق الحج. ويشترط للرابعة مع ذكر: الحرية، وإن لم يكن مستطيعا، فلو تكلف الفقير وحج حجة الاسلام صح، ووقع عنها.ويشترط للخامسة مع ما ذكر: الاستطاعة
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / ص 288)
فصل شروط الحج: ينقسم الناس في الحج إلى من يصح له الحج ومن يصح منه المباشرة ومن يقع له عن حجة الإسلام ومن يجب عليه فأما الصحة المطلقة فشرطها الإسلام فقط فلا يصح حج كافر ولا يشترط التكليف. فيجوز للولي أن يحرم عن الصبي الذي لا يميز وعن المجنون وأما صحة المباشرة فشرطها الإسلام والتمييز فلا تصح مباشرة المجنون والصبي الذي لا يميز وتصح من الصبي المميز والعبد وسيأتي هذا كله في باب حج الصبي إن شاء الله تعالى وأما وقوعه عن حجة الإسلام فله شرطان زائدان البلوغ والحرية.ولو تكلف الفقير الحج وقع عن الفرض وأما وجوب حجة الإسلام فشروطه خمسة الإسلام والبلوغ والعقل والحرية والاستطاعة.
الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع - (ج 1 / ص 232)
والنوع الثاني - استطاعة بغيره فتجب إنابة عن ميت غير مرتد عليه نسك من تركته كما يقضي منها ديونه، ولو فعله عنه أجنبي جاز ولو بلا إذن كما يقضي ديونه بلا إذن، وعن معضوب بضاد معجمة أي عاجز عن النسك بنفسه لكبر أو غيره كمشقة شديدة بينه وبين مكة مرحلتان فأكثر، إما بأجرة مثل فضلت عما مر في النوع الاول غير مؤنة عياله سفرا إذا لم يفارقهم يمكنه تحصيل مؤنتهم، أو بوجود مطيع بنسك سواء كان أصله أم فرعه أو أجنبيا بشرط كونه غير معضوب موثوقا به أدى فرضه،اهــ
حاشيتاقليوبي وعميرة ج2ص108
( وشرط صحته ) أي الحج ( الإسلام ) فقط فلا يصح حج كافر أصلي أو مرتد , لا يشترط فيها  التكليف . ( فللولي أن يحرم عن الصبي الذي لا يميز والمجنون ) . وإن لم يحج عن نفسه أو أحرم عنها , والمميز يحرم بإذن الولي .
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 1 / ص 288)
فصل شروط الحج: ينقسم الناس في الحج إلى من يصح له الحج ومن يصح منه المباشرة ومن يقع له عن حجة الإسلام ومن يجب عليه فأما الصحة المطلقة فشرطها الإسلام فقط فلا يصح حج كافر ولا يشترط التكليف. فيجوز للولي أن يحرم عن الصبي الذي لا يميز وعن المجنون وأما صحة المباشرة فشرطها الإسلام والتمييز فلا تصح مباشرة المجنون والصبي الذي لا يميز وتصح من الصبي المميز والعبد وسيأتي هذا كله في باب حج الصبي إن شاء الله تعالى وأما وقوعه عن حجة الإسلام فله شرطان زائدان البلوغ والحرية.ولو تكلف الفقير الحج وقع عن الفرض وأما وجوب حجة الإسلام فشروطه خمسة الإسلام والبلوغ والعقل والحرية والاستطاعة.
إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 14
فإذا دخل في أشهر الحج فلا يلزمه المبادرة إلى علم الحج مع أن فعله على التراخي فلا يكون تعلمه على الفور، ولكن ينبغي لعلماء الإسلام أن ينبهوه على أن الحج فرض على التراخي على كل من ملك الزاد والراحلة إذا كان هو مالكاً حتى ربما يرى الحزم لنفسه في المبادرة فعند ذلك إذا عزم عليه لزمه تعلم كيفية الحج ولم يلزمه إلا تعلم أركانه وواجباته دون نوافله، فإن فعل ذلك نفل فعلمه أيضاً نفل فعلمه أيضاً نفل فلا يكون تعلمه فرض عين وفي تحريم السكوت عن التنبيه على وجوب أصل الحج في الحال نظر يليق بالفقه، وهكذا التدريج في علم سائر الأفعال التي هي فرض عين
الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 17 / ص 81)
آداب الحاج :
آداب الاستعداد للحج   :
أ - يستحب أن يشاور من يثق بدينه وخبرته في تدبير أموره ، ويتعلم أحكام الحج وكيفيته . قال الإمام النووي : وهذا فرض عين ، إذ لا تصح العبادة ممن لا يعرفها ، ويستحب أن يستصحب معه كتابا واضحا في المناسك جامعا لمقاصدها ، وأن يديم مطالعته ويكررها في جميع طريقه لتصير محققة عنده . ومن أخل بهذا خفنا عليه أن يرجع بغير حج ، لإخلاله بشرط من شروطه أو ركن من أركانه ، أو نحو ذلك ، وربما قلد كثير من الناس بعض عوام مكة وتوهم أنهم يعرفون المناسك فاغتر بهم ، وذلك خطأ فاحش
المجموع شرح المهذب - (ج 4 / ص 386)
(التاسعة) إذا أراد سفر حج أو غزو لزمه تعلم كيفيتهما إذ لا تصح العبادة ممن لا يعرفها ويستحب لمريد الحج أن يستصحب معه كتابا واضحا في المناسك جامعا لمقاصدها ويديم مطالعته ويكررها في جميع طريقه لتصير محققه عنده ومن أخل بهذا من العوام يخاف أن لا يصح حجه لاخلاله بشرط من شروط أركانه ونحو ذلك وربما قلد بعضهم بعض عوام مكة وتوهم انهم يعرفون المناسك محققة فاغتر بهم وذلك خطأ فاحش
حاشيتاقليوبي وعميرة ج2ص108
( وشرط صحته ) أي الحج ( الإسلام ) فقط فلا يصح حج كافر أصلي أو مرتد , لا يشترط فيها  التكليف . ( فللولي أن يحرم عن الصبي الذي لا يميز والمجنون ) . وإن لم يحج عن نفسه أو أحرم عنها , والمميز يحرم بإذن الولي .
Bersambung

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers