Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Senin, 14 September 2009

Kafirkah orang mengangap kafir

Dikripsi Masalah Anda

"Mau kemana kamu ?" Tanya Bakar "Sholat tarawih dengan Ust. Karim " jawab Andi "jangan ,dia itu musyrik karena belum lama ini ikut Salafi [Wahabi ]"cegah Bakar . Dialog diatas adalah ilustrasi dari sebagian sikap orang yang benci dengan Wahabi yang memang dalam sebagian ajaranya menetapkan tajsim bagi Allah .Kebanyakan dari mereka juga senang memusyrikan orang orang yang tidak sepaham. Namun tidak dipungkiri juga bahwa tidak sedikit orang yang mengaku dirinya Wahabi karena ikut-ikutan, meraka tidak / belum mengenal tajsim atau belum terdengar dari mulut meraka kata-kata pengkafiran terhadap orang yang tidak sepaham.
Fathul Qorib

Problem Anda

a. Kafirkah orang mengangap kafir / musyrik kepada orang Salafi/Wahabi yang belum diketahui apakah ia mngakui tajsim, ridho dengan pimpinan yang senang mngkafirkan orang lain atau tidak ?

 Solusi : Tidak Kafir, tetapi mukhti (Malakukan kealpaan) dengan menuduh kafir pada wahabi, ketidak kafiran disebabkan adanya Qorinah / Prasangka menurut sudut pandang penuduh, mereka (Wahabi) sering melakukan bidah kefasikan dan kesalahan-kesalahan pemahaman (seperti menuduh mengkafirkan dan cenderung pada tajsim).

Refrensi :

 Mausuah Al-Fiqhiyyah Juz. 13 Hal. 229
 Bugyatul Murtasyidin Hal. 106
 Mafahim Yazibu an-tashih Hal. 72
 Syawahid al-haq fi Istighosah bisayidil kholiq Hal. 50-51 darul Fikr

الموسوعة الفقهية ج13 ص229
الأحكام المتعلقة بالتكفير : ( أولا ) تكفير المسلم 4 - الأصل بقاء المسلم على إسلامه حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك , لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من صلى صلاتنا , واستقبل قبلتنا , وأكل ذبيحتنا فهو المسلم , له ما لنا وعليه ما علينا } . ويجب قبل تكفير أي مسلم النظر والتفحص فيما صدر منه من قول أو فعل , فليس كل قول أو فعل فاسد يعتبر مكفرا . ويجب كذلك على الناس اجتناب هذا الأمر والفرار منه وتركه لعلمائهم لخطره العظيم , فعن ابن عمر رضي الله عنه قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما , فإن كان كما قال , وإلا رجعت عليه } . وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { : من دعا رجلا بالكفر , أو قال : عدو الله , وليس كذلك إلا حار عليه } . التحرز من التكفير : 5 - لا ينبغي أن يكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن , أو كان في كفره خلاف ولو كان رواية ضعيفة . ما يشك في أنه كفر لا يحكم به , فإن المسلم لا يخرجه من الإيمان إلا جحود ما أدخله فيه , إذ الإسلام الثابت لا يزول بالشك مع أن الإسلام يعلو , فإن كان في المسألة وجوه توجب التكفير ووجه واحد يمنعه فعلى المفتي أن يميل إلى الوجه الذي يمنع التكفير , لعظم خطره وتحسينا للظن بالمسلم , ولأن الكفر نهاية في العقوبة فيستدعي نهاية في الجناية , ومع الشك والاحتمال لا نهاية .

بغية المسترشدين ص 106
ومنها من حكم بإيمانه لا يكفر إلا إذا تكلم أو اعتقد أو فعل ما فيه تكذيب للنبي في شيء مجمع عليه ضرورة , وقدر على تعقله , أو نفي الإستسلام لله ورسوله , وكالاستخفاف به أو بالقرآن , ومنها أن الجاهل والمخطئ من هذه الأمة لا يكفر بعد دخوله في الإسلام بما صدر منه من المكفرات حتى تتبين له الحجة التي يكفر جاحدها وهي التي لا تبقى له شبهة يعذر بها . ومنها أن مسلم إذا صدر منه مكفر لا يعرف معناه أو يعرفه , ودلت القرائن على عدم إرادته أو شك لا يكفر.

مفاهيم يجب أن تصحح ص 72
قال العلامة السيد أحمد مشهور الحداد:وقد انعقد الإجماع على منع تكفيرأحد من أهل القبلة إلا بما فيه نفي الصانع القادر جل وعلا , أو شرك جلـي لا يحتمل التأويل , أو إنكار النبوة أو إنكار ما علم من الدين بالضرورة أو إنكار متواتر أو مجمع عليه ضرورة من الدين.

شواهد الحق فى الإشتغاشة بسيد الخالق ص 50-51 دارالفكر
اعلم أنى لا أعتقد ولا أقول بتكفر أحد من أهل القبلة لا الوهابيية ولا غيرهم, وكلهم مسلمون تجمعهم مع سا ئر المسلمين كلمة التوحيد والإيمان بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وما جاء به من دين الإسلام وقال الإمام الشعر اني في (اليوقيت والجواهر) قال شيخ الإسلام المخزومي : قد نص الإمام الشافعي على عدم تكفير أهل الأهواء في رسالته فقال لا أكفر أهل الأهواء بذنب , وفي رواية عنه : ولا أكفر أحدا من أهل القبلة بذنب وفي رواية أخرى عنه ولا أكفر أهل التأويل المخالف للظاهر بذنب قال المخزومي رحمه الله : أراد الإمام الشافعى رحمه الله بأهل الأهواءأصحاب التأويل المحتمل كالمعتزلة والمرجنة, وأرادبـأهل القبلة أهل التوحيداهـ قال الإمام الشعر اني بعد ماذكر : فقد علمت ياأخي مما قررناه فى هذاالبحث أن جميع العلماء المتدينين امسكوا عن القول بالكفر لأ حد من أهل القبلة بذنب فبهداهم اقتده اهـ - إلى أن قال – قال الإمام الغزالي فى كتابه ( فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة ) وكيفما كان فلا ينبغى أن يكفر كل فريق خصمه بأن يراه غالطا فى البرهان.

b. Murtadkah orang yang sengaja membuang majalah berisi ayat Al-qur"an ditempat sampah sedangkan ia tidak tahu bahwa perbuatanya itu menyebabkan murtad ?

 Jawab : Tidak Murtad.

Refrensi :

 Asybah Wannadloir Hal. 125 Darul Fikr
 Bugyatul Murtasyidin Hal. 106

أشباه والنظائر ص 125 دار الفكر
(اعلم) أن قاعدة الفقة أن النسيان والجهل مسقط للإثم مطلقا وأما الحكم فإن وقعا فى ترك مأمور لم يسقط بل يجب تداركه.

بغية المسترشدين ص 106
ومنها من حكم بإيمانه لا يكفر إلا إذا تكلم أو اعتقد أو فعل ما فيه تكذيب للنبي في شيء مجمع عليه ضرورة , وقدر على تعقله , أو نفي الإستسلام لله ورسوله , وكالاستخفاف به أو بالقرآن , ومنها أن الجاهل والمخطئ من هذه الأمة لا يكفر بعد دخوله في الإسلام بما صدر منه من المكفرات حتى تتبين له الحجة التي يكفر جاحدها وهي التي لا تبقى له شبهة يعذر بها . ومنها أن مسلم إذا صدر منه مكفر لا يعرف معناه أو يعرفه , ودلت القرائن على عدم إرادته أو شك لا يكفر.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers