Diskripsi Masalah
Didalam kitab Manaqib Syeikh Abdul Qodir Al Jailani, beliau mengucapkan :
لا ينبغي لفقير أن يتصدر لإرشاد الناس إلا أن أعطاه الله علم العلماء وسياسة الملوك وحكمة الحكماء
Pertanyaan :
a. Apakah yang dimaksud dengan Al Faqir dalam kitab tersebut ?
Jawab :
الفقير هو المتوجه إلى الله ولا يفتقر إلى من هو مثله
وأما صفاته أن يكون صائما قائما راكعا ساجدا طالبا راغبا صبورا شكورا رحيما لطيفا قليل الكلام والطعام كثير الذكر قليل الإخوان كثير الإحزان معرضا عن اتباع الدنيا إن حضر لا يعرف وإن غاب لا يذكر كثير الخلوة راقبا لربه أنفاسه محروسة نحيف البدن لطيف الجسم لا تكبرا ولا تجبرا علم القلب انه بيت الرب فطهره وأخلاه
. روض الفائق 65 . نيل الأماني في ذكر مناقيب القطب الرباني 87 – 88 وفي جامع الأصول من الأولياء : وفي اصطلاح أهل الحقيقة هو الذي لا يجد غير الله تعالى ولا يستغنى إلا به ولا يستريح إلا بالحضور معه وعلامته عدم الأسباب كلها . كما قال تعالى ياآيها الذين أنتم الفقرآء إلى الله والله هو الغني الحميد . فاطر . 35 . للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله . البقرة .376 .
. روض الفائق 65 . نيل الأماني في ذكر مناقيب القطب الرباني 87 – 88 وفي جامع الأصول من الأولياء : وفي اصطلاح أهل الحقيقة هو الذي لا يجد غير الله تعالى ولا يستغنى إلا به ولا يستريح إلا بالحضور معه وعلامته عدم الأسباب كلها . كما قال تعالى ياآيها الذين أنتم الفقرآء إلى الله والله هو الغني الحميد . فاطر . 35 . للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله . البقرة .376 .
b. Bagaimana hukumnya orang yang belum memenuhi tiga persyaratan tersebut memberikan bimbingan dan petunjuk (irsyad) kepada orang lain !
Jawab :
Boleh memberikan Irsyad kepada orang lain apabila telah memenuhi persyaratan mursyid-Al-Amin sebagaimana dalam kitab Jami' Al-Ushul min Al-Auliya'
واعلم أنه يشترط في المرشد أن يكون عالما بما يحتاج إليه المريدون من الفقه وعقائد التوحيد بقدر ما يزيل به الشبهة التي تعرض للمريد في البداية . وأن يكون عالما بكمالات القلوب وادابها وأفات النفوس وأمراضها وكيفية حفظ صحتها واعتدالها . إلخ . جامع الأصول من الأولياء ضياء الدين الكمسخانوى ص. 162
وقال الشيخ الأمين الكردي في تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب ص. 525 .
ومن هذا تعلم أنه لا يجوز التصدر لأخذ العهد على المريدين وإرشادهم إلا بعد التربية والإذن كما قالت الأئمة رحمهم الله الخ . ويشترط في المرشد شروط . أي أربع وعشرون شرطا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar