Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Minggu, 31 Agustus 2008

Tarawih

1. Deskripsi Masalah 
Pada setiap bulan Ramadhan ketika pelaksanaan tarawih, dimusholla atau masjid (khususnya NU) selalu kita dengar diantara sholat tarawih terdengar jawaban رضي الله عنه secara serempak .
Pertanyaan :

a. Bagaimana hukum mengucapkan رصي الله عنه pada sholat tarowih ?

Jawab : Hukumnya boleh bahkan sunnah kalau bertujuan secara umum karena kesepakatan umat Islam atas kesunnahan hal itu karena hikmah yang diambil adalah peringatan atas kemulyaan serta keluhuran derajat daripada para shohabat tersebut. Perkataan tersebut menjadi bid'ah apabila dengan keyakinan bahwa mengucapkan رضي الله عنه itu sunnah pada waktu itu ( sehabis tarawih )

بغية المسترشدين ص.37 
وأما الترضي عن صحابة فلم يرد بخصوصه هنا كبين تسليمات التراويح بل هو بدعة إن أتي به بقصد أنه سنه في هذا المحل بخصوصه لا إن أتي به بقصد كونه سنة من حيث العموم لإجتماع المسلمين علي سن الترضي عنهم ولعل الحكمة في الترضي عنهم وعن العلماء والصلحاء التنبيه بعلو شأنهم و التنبيه بعظيم مقامه 

المذاهب الأربعة ج.1 ص. 343
الشافعية قالوا يندب هذا الجلوس اتباعا للسلف ولم يرد فيه ذكر اهـ

b. Sahkah sholat tarowih yang dilakukan dengan satu kali salam pada setiap 4 rakaat ?
Jawab : Boleh dan sah 

المذاهب الأربعة ج.1 ص. 342 – 343 
يندب أن يسلم في آخر كل ركعتين . فلو فعلها بسلام واحد وقعد على رأس كل ركعتين صحت مع الكراهة . إلا عند الشافعية . فانظر مذهبهم في تفصيل المذاهب تحت الخط ( الحنفية قالوا : إذا صلى أربع ركعات بسلام واحد نابت عن ركعتين اتفاقا وإذا صلى أكثر من أربع بسلام واحد اختلف التصحيح فيه فقيل : ينوب عن شفع من التراويح وقيل : يفسد الحنابلة قالوا : تصح مع الكراهة وتحسب عشرين ركعة المالكية قالوا : تصح وتحسب عشرين ركعة ويكون تاركا لسنة التشهد والسلام في كل ركعتين . وذلك مكروه الشافعية قالوا : لا تصح إلا إذا سلم بعد كل ركعتين فإذا صلاها بسلام واحد لم تصح سواء قعد على رأس كل ركعتين أو لم يقعد فلا بد عندهم من أن يصليها ركعتين ركعتين ويسلم على رأس كل ركعتين ) أما إذا لم يقعد على رأس كل ركعتين ففيه اختلاف المذاهب فانظره تحت الخط ( الحنفية قالوا : هذا الجلوس مندوب ويكون بقدر الأربع ركعات وللمصلي في هذا الجلوس أن يشتمل بذكر أو تهليل أو يسكت المالكية قالوا : إذا أطال القيام فيها ندب له أن يجلس للاستراحة اتباعا لفعل الصحابة وإلا فلا ) ويندب لمن يصلي التراويح أن يجلس بدون صلاة للاستراحة وفي ذلك الجلوس تفصيل المذاهب فانظره تحت الخط ( الحنابلة قالوا : هذا الجلوس مندوب ولا يكره تركه والدعاء فيه خلاف الأولى الشافعية قالوا : يندب هذا الجلوس اتباعا للسلف ولم يرد فيه ذكر ) ويجلس بعد كل أربع ركعات للاستراحة . هكذا كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم ولهذا سميت تراويح


2. Deskripsi Masalah 
Dikalangan masyarakat, banyak terjadi seorang muslimat ketika menutup aurat dalam sholat sebagai berikut :
d. Rukuh (mukena) Cuma sampai dagu
e. Tangan bisa tampak dari samping atau bawah ( mukena yang sambungan )

Pertanyaan :
1. Sudah benarkah menutup aurat seperti diatas ?
Jawab : Belum bisa dibenarkan selama aurat terlihat dari arah atas dan samping. 


قرة العين بفتاوي اسماعيل زين ص.59 
إن انكشاف ما تحت الذقن من بدن المرأة في حال الصلاة والطواف يضر فيكون مبطلا للصلاة وللطواف وذلك لأنه داخل في أموم كلامهم فيما يجب ستره إلى أن قال ... وأما عند غيرهم كسادة الحنفية وسادة المالكية فإن ما تحت الذقن ونحوه لايعد كشفه من المرأة مبطلا للصلاة كما يعلم ذلك من عبارة كتبها مذاهبهم وحينئذ لو وقع ذلك من العامية التي لم يعرفنا كيفية التقليد بمذهب الشافعية فعن صلاتهن صحيحة لأن العامي لا مذهب له وحتى من العارفة بمذهب الشافعي إذا أردنا تقليد غير الشافعي ممن يرى ذلك فلأن صلاتهن تكون صحيحة لأن أهل المذاهب الأربعة كلهم علي الهدى اهـ

2. Dari arah manakah aurat itu bisa terlihat pada waktu sholat tapi tidak membatalkan sholat dan bagaimana syarat-syarat menutup aurat ketika dalam sholat ?
Jawab : Jawaban mengekor


اعانة الطالبين ج.1 ص. 135 
(قوله: ويجب الستر من الاعلى إلخ) هذا في غير القدم بالنسبة للحرة، أما هي فيجب سترها حتى من أسفلها، إذ باطن القدم عورة كما علمت.نعم، يكفي ستره بالارض لكونها تمنع إدراكه، فلا تكلف لبس نحو خف.فلو رؤي في حال سجودها، أو وقفت على نحو سرير مخرق بحيث يظهر من أخراقه، ضر ذلك، فتنبه له.(قوله: لا من الاسفل) أي فلو رؤيت من ذيله، كأن كان بعلو والرائي بسفل لم يضر.أو رؤيت حال سجوده فكذلك لا يضر، كما في حجر.(قوله: إن قدر إلخ) قيد في اشتراط ستر العورة.



3. Deskripsi Masalah 
Didalam masyarakat sudah banyak yang berlaku menyediakan makanan bagi para penta'ziyah baik sebelum maupun sesudah jenazah dikuburkan, bahkan ada yang sampai menyembelih kambing atau sapi untuk diberikan kepada penta'ziyah tersebut. Tidak berhenti sampai disitu pemberian makanan (selamatan) terus dilakukan sampai hari ke 7, ke 40, ke 100 sampai hari ke 1000.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum menyediakan makanan yang dilakukan oleh keluarga mayit seperti diatas ?
Jawab : Hukumnya  diperbolehkan, ada sebagian pendapat menghukumi makruh.

الفتاوى الفقهية الكبرى ج. 2 ، ص.7 
( وَسُئِلَ ) أَعَادَ اللَّهُ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِهِ عَمَّا يُذْبَحُ مِنْ النَّعَمِ وَيُحْمَلُ مَعَ مِلْحٍ خَلْفَ الْمَيِّتِ إلَى الْمَقْبَرَةِ وَيُتَصَدَّقُ بِهِ عَلَى الْحَفَّارِينَ فَقَطْ وَعَمَّا يُعْمَلُ يَوْمَ ثَالِثِ مَوْتِهِ مِنْ تَهْيِئَةِ أَكْلٍ وَإِطْعَامِهِ لِلْفُقَرَاءِ وَغَيْرِهِمْ وَعَمَّا يُعْمَلُ يَوْمَ السَّابِعِ كَذَلِكَ وَعَمَّا يُعْمَلُ يَوْمَ تَمَامِ الشَّهْرِ مِنْ الْكَعْكِ وَيُدَارُ بِهِ عَلَى بُيُوتِ النِّسَاءِ اللَّاتِي حَضَرْنَ الْجِنَازَةَ وَلَمْ يَقْصِدُوا بِذَلِكَ إلَّا مُقْتَضَى عَادَةِ أَهْلِ الْبَلَدِ حَتَّى إنَّ مَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ صَارَ مَمْقُوتًا عِنْدَهُمْ خَسِيسًا لَا يَعْبَئُونَ بِهِ وَهَلْ إذَا قَصَدُوا بِذَلِكَ الْعَادَةَ وَالتَّصَدُّقَ فِي غَيْرِ الْأَخِيرَةِ أَوْ مُجَرَّدَ الْعَادَةِ مَاذَا يَكُونُ الْحُكْمُ جَوَازٌ وَغَيْرُهُ وَهَلْ يُوَزَّعُ مَا صُرِفَ عَلَى أَنْصِبَاءِ الْوَرَثَةِ عِنْدَ قِسْمَةِ التَّرِكَةِ وَإِنْ لَمْ يَرْضَ بِهِ بَعْضُهُمْ وَعَنْ الْمَبِيتِ عِنْدَ أَهْلِ الْمَيِّتِ إلَى مُضِيِّ شَهْرٍ مِنْ مَوْتِهِ لِأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُمْ كَالْفَرْضِ مَا حُكْمُهُ .
( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ جَمِيعُ مَا يُفْعَلُ مِمَّا ذُكِرَ فِي السُّؤَالِ مِنْ الْبِدَعِ الْمَذْمُومَةِ لَكِنْ لَا حُرْمَةَ فِيهِ إلَّا إنْ فُعِلَ شَيْءٌ مِنْهُ لِنَحْوِ نَائِحَةٍ أَوْ رِثَاءٍ وَمَنْ قَصَدَ بِفِعْلِ شَيْءٍ مِنْهُ دَفْعَ أَلْسِنَةِ الْجُهَّالِ وَخَوْضِهِمْ فِي عِرْضِهِ بِسَبَبِ التَّرْكِ يُرْجَى أَنْ يُكْتَبَ لَهُ ثَوَابُ ذَلِكَ أَخْذًا مِنْ أَمْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحْدَثَ فِي الصَّلَاةِ بِوَضْعِ يَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَعَلَّلُوهُ بِصَوْنِ عِرْضِهِ عَنْ خَوْضِ النَّاسِ فِيهِ لَوْ انْصَرَفَ عَلَى غَيْرِ هَذِهِ الْكَيْفِيَّةِ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُفْعَلَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ مِنْ التَّرِكَةِ حَيْثُ كَانَ فِيهَا مَحْجُورٌ عَلَيْهِ مُطْلَقًا أَوْ كَانُوا كُلُّهُمْ رُشَدَاءَ لَكِنْ لَمْ يَرْضَ بَعْضُهُمْ بَلْ مَنْ فَعَلَهُ مِنْ مَالِهِ لَمْ يَرْجِعْ بِهِ عَلَى غَيْرِهِ وَمَنْ فَعَلَهُ مِنْ التَّرِكَةِ غَرِمَ حِصَّةَ غَيْرِهِ الَّذِي لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ إذْنًا صَحِيحًا وَإِذَا كَانَ فِي الْمَبِيتِ عِنْدَ أَهْلِ الْمَيِّتِ تَسْلِيَةٌ لَهُمْ أَوْ جَبْرٌ لِخَوَاطِرِهِمْ لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ لِأَنَّهُ مِنْ الصِّلَاتِ الْمَحْمُودَةِ الَّتِي رَغَّبَ الشَّارِعُ فِيهَا وَالْكَلَامُ فِي مَبِيتٍ لَا يَتَسَبَّبُ عَنْهُ مَكْرُوهٌ وَلَا مُحَرَّمٌ وَإِلَّا أُعْطِيَ حُكْمَ مَا تَرَتَّبَ عَلَيْهِ إذْ لِلْوَسَائِلِ حُكْمُ الْمَقَاصِدِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .



Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers