Facebook

Icon Icon Icon Icon Follow Me on Pinterest

Kamis, 29 Oktober 2009

KASUS SALAH TANGKAP

1.       KASUS SALAH TANGKAP
Untuk kesekian kali tejadi salah tangkap terhadap orang yang diduga keras sebagai pelaku tindak pidana pembunuhan . terakhir kasus korban yang dihabisi oleh Ryan Jombang. Beberapa orang telah diputus bersalah dan harus menjalani hukuman pidana di LP. Belakangan Ryan mengaku sebagai pembunuh yang sebenarnya.

Pertanyaan
  1. Bagaimana ahkam al-murafa’ar islam menyikapi kejadian putusan pengadilan yang ternyata salah tangkap terkait tuduhan tindak pidana ?
Jawab :
&   الموسوعة 14\92
الحكم التكليفي ) : 4 - تحرم التهمة إذا لم يكن لها أمارة صحيحة , أو سبب ظاهر كاتهام من ظاهره العدالة من المسلمين وسوء الظن بهم . أما من اشتهر بين الناس بتعاطي الريب والمجاهرة بالخبائث , فلا يحرم اتهامه في الجملة وذلك لقوله تعالى { : يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم } . وفي الآية دليل على أنه لم يحرم جميع الظن . ولا خلاف بين الفقهاء في أن الحدود لا تقام بالتهمة والظن , ولا خلاف بين الفقهاء في أن التهمة لها بعض الآثار في المتهم . التهمة في الشهادة : 5 - أصل رد الشهادة , ومبناه التهمة : والشهادة خبر يحتمل الصدق والكذب , وحجته بترجح جانب الصدق فيه , فإذا شابت الحجة شائبة التهمة ضعفت , ولم تصلح للترجيح . وجاء في الحديث : { لا تجوز شهادة متهم } .
&   رد المختار 4\87
( قَوْلُهُ لِغَلَبَةِ الْفَسَادِ ) تَمَامُ عِبَارَةِ النَّهْرِ : وَكَيْفَ يُؤْتَى لِلسَّارِقِ لَيْلًا بِالْبَيِّنَةِ بَلْ وَلَا فِي النَّهَارِ ا هـ يَعْنِي لَا يَتَوَقَّفُ جَوَازُ ضَرْبِهِ عَلَى إقَامَةِ الْبَيِّنَةِ حَيْثُ كَانَ مِنْ أَهْلِ التُّهْمَةِ وَتَقَدَّمَ فِي التَّعْزِيرِ أَنَّ لِلْقَاضِي تَعْزِيرَ الْمُتَّهَمِ , وَقَدَّمْنَا هُنَاكَ عَنْ ابْنِ الْقَيِّمِ حِكَايَةَ الْإِجْمَاعِ عَلَى ذَلِكَ , وَقَدْ سَمِعْت آنِفًا تَصْرِيحَ الزَّيْلَعِيِّ بِأَنَّ هَذَا مِنْ السِّيَاسَةِ , وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّ لِلْقَاضِي فِعْلَ السِّيَاسَةِ
"الشرح" ومنها : أي ومن السياسة ما حكي عن الفقيه أبي بكر الأعمش أن المدعى عليه إذا أنكر فللإمام أن يعمل فيه بأكبر رأيه , فإن غلب على ظنه أنه سارق وأن المسروق عنده عاقبه ويجوز ذلك , كما لو رآه الإمام مع الفساق في مجلس الشرب , وكما لو رآه يمشي مع السراق , وبغلبة الظن أجازوا قتل النفس , كما إذا دخل عليه رجل شاهرا سيفه وغلب على ظنه أنه يقتله . ا هـ . ( قوله لغلبة الفساد ) تمام عبارة النهر : وكيف يؤتى للسارق ليلا بالبينة بل ولا في النهار ا هـ يعني لا يتوقف جواز ضربه على إقامة البينة حيث كان من أهل التهمة وتقدم في التعزير أن للقاضي تعزير المتهم , وقدمنا هناك عن ابن القيم حكاية الإجماع على ذلك , وقد سمعت آنفا تصريح الزيلعي بأن هذا من السياسة , وبه يعلم أن للقاضي فعل السياسة

  1. Adakah hak yang bias dituntut oleh priadi yang menjadi korban salah tangkap berikut kerugian materiil dan upaya merehabillitasi kehormatan individu yang bersangkutan  ?
Jawab :
&   تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 3 / ص 434)
ولو لم يرض صاحب الحق في الغيبة والزنا ونحوهما أن يعفو إلا ببذل مال ، فله بذله سبباً في خلاص ذمته .
&   حواشي الشرواني والعبادي - (ج 5 / ص 255)
ولو لم يرض صاحب الحق في الغيبة والزنى ونحوهما أنه يعفو إلا ببذل ماله فله بذله سعيا في خلاص ذمته ثم رأيت الغزالي قال فيمن خانه في أهله أو ولده أو نحوه لا وجه للاستحلال والاظهار فإنه يولد فتنة وغيظا بل يفزع إلى الله تعالى ليرضيه عنه ا ه.

  1. Konsep hukum apa yang tepat dibebankan kepada penyidik, jasa, majelis hakim yang mengadili mereka dan ternyata salah tangkap ?
Jawab :

&   الفوائد المكية ص71
وفي باب التعزير للقاضي تغزير المتهم صرح الزيلعي قبيل الجهاد أن من السياسة عقوبته إذا غلب على ظنه أنه أنه سارق وأن المسروق عنده ,فقد أجازوا قتل النفس بغلبة الظن كما إذا دخل عليه رجل شاهرا سيفه وغلب على ظنه أنه يقتله, وفي رسالة احكام السياسة عن جميع النسفي ,سئل شيخ الاسلام عن قتل الاعوان والظلمة والسعاة في ايام الفترة ’ قال يباح قتلهم لأنهم ساعون بالفساد, وقيل أنهم يمتنعون من ذالك في ايام الفترة ويخفون قال ذلك إمتناع ضرورة ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه كما نشاهد"
&   الموسوعة 14\92
الحكم التكليفي ) : 4 - تحرم التهمة إذا لم يكن لها أمارة صحيحة , أو سبب ظاهر كاتهام من ظاهره العدالة من المسلمين وسوء الظن بهم . أما من اشتهر بين الناس بتعاطي الريب والمجاهرة بالخبائث , فلا يحرم اتهامه في الجملة وذلك لقوله تعالى { : يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم } . وفي الآية دليل على أنه لم يحرم جميع الظن . ولا خلاف بين الفقهاء في أن الحدود لا تقام بالتهمة والظن , ولا خلاف بين الفقهاء في أن التهمة لها بعض الآثار في المتهم . التهمة في الشهادة : 5 - أصل رد الشهادة , ومبناه التهمة : والشهادة خبر يحتمل الصدق والكذب , وحجته بترجح جانب الصدق فيه , فإذا شابت الحجة شائبة التهمة ضعفت , ولم تصلح للترجيح . وجاء في الحديث : { لا تجوز شهادة متهم } .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Followers